الجمعة، 11 مايو 2018

مقالات " أف " (19) مسألة الأستاذ " ضمير"!

مسألة الأستاذ " ضمير"!
شاهدت مثل غيري كثيرون، صورة من تصميم - عمر أ. نصر – و هي لمن لم يراها عبارة عن رسمة لشجرة دم الأخوين في سقطرى تعلوها كل المعالم الأثرية والسياحية سابقا التي توجد في اليمن . من يرى الصورة يفهم تماما ما تعبر عنه او لنقل ما اراد الفنان المبدع الذي صممها ان يقول. عن نفسي ، سمعت الصورة تعلن جهارا نهارا عبارة قوية
 "ُسقطرى يمنية "

المسألة الأن ليست في جمال الصورة و لا في ابداع المصمم. فهذه مسألة لا خلاف عليها. كذلك ليست المسألة مسألة ان سقطرى  يمنية فتلك ايضا مسألة لا خلاف عليها. كون الامارات احتلت سقطرى ، او تستثمر في سقطرى . كون عبدربه أجر سقطرى للإمارات كما تدعي الاشاعات ، كون هذا اساسا غير صحيح لأنها ليست من املاكه لكي يؤجرها او يبيعها و ان هي الا اشاعات يروجها من يمقتونه وهم كثر ،أنا من أولهم.
ما لفت نظري و استغرابي و استهجاني هو كيف اعطى اليمنيون انفسهم الحق بأن يتبادلون الصورة بعد اضافة عبارات مختلفة عليها. رأيت صورة مكتوب عليها جمعة مباركة. طبعا هذا يتم دون موافقة و لا استئذان صاحب الصورة. رأيت الصورة مكتوب عليها اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد. رأيت الصورة و غير مستبعد ان يكونوا قد اضافوا اليها شعار الموت لأمريكا. رأيت الصورة مختلفة الألوان ، و مختلفة المعالم التي وضعها المصمم أعلى شجرة دم الأخوين. كلما رأيت صورة بعد الاضافات ُاذهل. ُاذهل بكل ما في الكلمة من معنى. هذه صورة " شخص". هذا الشخص اسمه " عمر". هذا الشخص هذه الصورة " ملكه ". هذه الصورة لا يحق لأي مخلوق ان يبدل ملامحها . لا يحق لأحد حتى نشرها بدون اذن مسبق من المصمم. هذه الصورة ملكية خاصة مثل ملامح الوجه. لا يحق لأحد ان يأخذنا الى جراح ليبدل حجم الانف او امتلاء الفم. لكن اليمنيين صدموني لأن الضمير لديهم في سبات. معقول يتصرفوا هكذا بصورة شخص كما لو كانت ملك الشعب وهم يعلمون سلفا ان لا شيء البتة في العهد الجديد الذي نحياه هو ملك الشعب. فعلا لا شيء نهائيا. قد يقول البعض اليمن في حرب و انتَ " جاية" تكتبي عن صورة ، وطن و شرف وطن قد ُاغتصب و انتِ تتفلسفين عن صورة؟!!
اجل.... انا جاية أتفلسف. الموضوع موضوع مبدأ و المسألة مسألة الأستاذ ضمير. إما ان يتيقظ لكل شيء والا نام و شخر عن كل شيء. ليس في الأخلاق تجزئة! ليس هناك من هو محترم في المجال الفلاني لكنه فاسد في الموضوع العلاني. الاخلاق لا تتجزأ!!!
اما الاكثر قبحا ، و اجراما اذا اسمينا السلوكيات بمسمياتها بدون تلطيف ، فهو الصورة التي تم مسح اسم المصمم وتم اضافة اسم " رضوان"!!!!!!!!!!!




 هنا اللص ، لم يعدل لون الصورة ، و لا اضاف للصورة بل بكل اريحية سرق الصورة. انها صورة لا هي مال ، و لا سيارة و لا منزل فاخر. بمعنى انها ليست شيء مغري للسرقة. انها شيء مغري للإعجاب و المديح. لكن مع بالغ الأسف بعض اليمنيين مات عندهم الضمير و لا يجدون أي فراغ بعد وفاته. المسألة اذن مسألة الأستاذ ضمير. مات الأستاذ ضمير و انا انعاه. عظم الله أجر الجميع.
  *** الصورة الأصلية هي التي تحمل اسم المصمم فقط